عسل الدغموس

فوائد عسل الدغموس وطريقة استعماله

في الوقت الراهن أدت الجروح المزمنة وزيادة مقاومة البكتيريا لمعظم انواع المضادات الحيوية إلى البحث عن عوامل جديدة للتعافي والعلاج واتجه العديد إلى المنتجات الطبيعية والطب البديل خاصة بعد اثبات فعاليتها في معالجة العديد من الأمراض.

من أشهر هذه المنتجات عسل الدغموس فهو له فوائد غذائية وعلاجية متنوعة كمضاد للبكتيريا ومضاد للأكسدة وعلاج الحروق وغيرها من الاستخدامات الهائلة سوف نستعرض معا في هذا المقال عن فوائده وكيفية استعماله؟

فوائد عسل الدغموس

لنتعرف أولاً على نبتة الدغموس Euphorbia ، فهي نبتة مزهرة تنمو في نطاق واسع في الأجواء الحارة مثل جنوب افريقيا وبلاد حوض البحر المتوسط مثل جنوب بلاد المغرب العربي والجزائر، ويعتقد البعض ان هذه النبتة من انواع الصبار نظراً لشكلها ولتحملها الحرارة والجفاف.

تحتوى على سائل أبيض كالحليب يشبه مادة اللاتكس ويستخلص منها عسل الدغموس الذى يعد من أفضل انواع العسل جودةً وفائدة طبية وغذائية وله طعم لاذع عشبي مميز يسبب حرقة بسيطة عند البلع، وعادة الجزء الذى ينمو فوق سطح الأرض من النبتة هو الذى يستخدم طبياً.

ومن افضل الأوقات لصنع عسل الدغموس في شهر أغسطس وسبتمبر وله لون مميز مثل لون العنبر الداكن (اللون البنى والأصفر الداكن) بعد فترة ليستقر لونه إلى اللون الأسود.

فوائد الدغموس

يعد عسل الدغموس من أفضل وأجود أنواع العسل من حيث فوائده الغذائية والعلاجية إذ أنه يحتوى على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات أهمها (الزنك، الحديد، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم) وذلك بسبب طبيعة البيئة التي ينمو بها ومن أهم فوائده العديدة:

  • مضاد للأكسدة لاحتوائه على الفركتوز والفلافونيد بمقدار أكبر من العسل المستخلص من الزهور الأخرى لذا يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • مضاد للالتهابات خاصة الأذن والعين إذ يوضع المستخلص الحليبي للنبتة على جفن العين الملتهب لأنه يقلل من إفراز البروستاجلاندين ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل .
  • يساعد على علاج الحروق خاصة أنه مضاد للبكتيريا التي تتكون على الجلد في حالات الحرق.
  • تسريع شفاء الجروح والتئامها.
  • مضاد للتقلصات ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • علاج الإسهال والدوسنتاريا والديدان.
  • علاج الربو، أمراض الجهاز التنفسي والحساسية الصدرية والسل واحتقان الصدر لقدرته على تهدئة الكحة والسعال وذوبان البلغم.
  • مسكن للألم وخافض للحرارة خاصة في بعض المراض المزمنة كالتهاب المفاصل.
  • يعد مضاد حيوي طبيعي ويحسن من الصحة العامة للجسم.
  • مناسب لمرضى السكري ويساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

عسل الدغموس والسرطان

أثبتت الأبحاث ان عسل الدغموس تقليل خطر الإصابة بالسرطان لأنه مضاد للأكسدة ويحتوى على مادة الفينوليك مما يساعد على تقوية المناعة بشكل فعال، ويساعد الجسم على محاربة أنواع السرطانات المختلفة مثل سرطان الكبد وسرطان الرحم.

فوائد عسل الدغموس للرجال

يساعد على علاج العقم عند الرجال لأنه يحسن حركة الحيوانات المنوية ويمنع تعليقها و تحسين الدورة الدموية وتدفقها للأعضاء التناسلية، ويزيد من الرغبة الجنسية عند تناوله باستمرار.

فوائد عسل الدغموس للنساء

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان الرحم، يساعد في علاج تكيس المبايض ويقلل من تكوينها لأنه يوازن نسبة الهرمونات في جسم المرأة، يحسن من نضارة البشرة.

يحفز من إفراز هرمون البرولاكتين المسئول عن تكوين اللبن وزيادة عدد الخلايا المسئولة عن انتاج اللبن.

كيفية استعمال عسل الدغموس

  • عند استخدامه لعلاج الحروق يتم تنظيف الجرح بمحلول ملح أولاً ثم يوضع على الجلد موضعياً ويحتوى على نسبة قليلة من الماء لذا يساعد على منع تكوين البكتيريا وتقليل العدوى.
  • أحياناً يُضاف إلى زيت الثوم لتحسين فائدته كمضاد للأكسدة والالتهابات، وعند المداومة على استخدامه لمدة أسبوع على الأقل يخفي آثار الجروح.
  • ينصح بدهن عسل الدغموس مباشرة كماسك يساعد على جمال ونضارة الجلد وحيويته.
  • تناول معلقة صباحاً في حالة امراض الجهاز التنفسي.

الأعراض الجانبية لنبتة الدغموس

الجرعة المحددة لعشبة الدغموس

الجرعة المناسبة من عسل الدغموس تعتمد على عدة عوامل مثل:

  • سن الشخص
  • حالته الصحية
  • سبب الاستعمال

ويجب التذكر دائماً أن الأعشاب الطبيعية ليست آمنة تماماً ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل الاستخدام.

تجربتي مع عسل الدغموس

كنت أعانى منذ فترة من مشكلة في المبايض ما يسمى تكيسات المبيض وألم شديد أثناء الدورة الشهرية وألم بالظهر خلال فترة التبويض واختلال في هرمونات الجسم…

 وقد فكرت باللجوء إلى الطب الشعبي على سبيل التجربة والمداومة على استعمال عسل الدغموس يومياً بعدما قرأت عن فوائده الصحية.

وبالفعل بعد فترة وجيزة لاحظت اختفاء هذه الأعراض وقمت بعمل سونار لمتابعة التكيسات ووجدت انها قلت بشكل ملحوظ.

الخلاصة

نبتة الدغموس منتشرة في الأجواء الصحراوية وبلاد حوض البحر المتوسط مثل المغرب العربى ويستخلص منها عسل الدغموس له فوائد عظيمة في:

المصادر والمراجع

شارك هذا الموضوع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.