فوائد الشيح

أشهر 7 فوائد الشيح للرجال وكيفية استخدامه

فوائد الشيح للرجال متنوعة لاحتوائه على العديد من الزيوت العطرية ومضادات الأكسدة ومازالت العديد من الدراسات تُجرى عليه لاكتشاف المزيد من فوائده ويلجأ له الكثيرون كعلاج بالأعشاب ونوع من انواع الطب البديل لكن لكل شيء مقدار ويجب الحذر دائماً واستشارة الطبيب قبل استخدامه…

وسنستعرض معاً في هذا المقال اهم استخداماته، وكيفية تحضيره، وهل استخدامه أمن؟ وهل توجد احتياطات يجب اتباعها عند استخدامه؟

فوائد الشيح للرجال (wormwood)

يُعد الشيح نبات ذو فوائد طبية عديدة وله نكهة عشبية مميزة وينمو بشكل طبيعي في أوروبا لكنه ينمو بسهولة في مناخ أسيا وأفريقيا وامريكا الجنوبية ويستخدم طبياً في العلاج الصيني منذ مئات السنوات….

1. الشيح والصحة الجنسية للرجل

  • الشيح يستخدم كمحفز جنسي للرجال لقدرته على إمداد الجسم بطاقة هائلة ونظراً لطبيعة عمله في الجسم لأنه يزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم وللأعضاء التناسلية للرجل مما يزيد من قدرته على الانتصاب ويُزيد من الرغبة الجنسية للرجل وتعزيز صحته الإنجابية…
  • كما يساعد على تقوية الجهاز العصبي للرجل ومن الممكن استخدامه كتونيك موضعي للتدليك مما يُحسن من القدرة الإنجابية والجنسية للرجل.

فوائد الشيح للجسم: نبات الشيح له دور فعال في جسم الأنسان طبياً بجانب فوائد الشيح للرجال يوجد فوائد كثيرة للجسم عند استخدامه بطريقة صحيحة وكميات مناسبة…

2. فوائد الشيح لتسكين الألم

تمت عمل دراسة لمدة أربعة اسابيع على 90 شخص بالغ يعانون من الم في مفصل الركبة كانوا يستخدمون مرهم مصنوع من الزيوت العطرية المستخلصة من نبات الشيح بانتظام ثلاث مرات يومياً وُجد أنه ساعدهم كثيراً في تسكين الألم وتحسين قدرتهم على الحركة مقارنة بأشخاص لديهم نفس الحالة المرضية.

3. فوائد الشيح كمضاد للطفيليات

يُستخدم الشيح كمضاد للطفيليات وعلاج الديدان منذ القدماء المصريين ويُعد من اشهر استخداماته علاج الديدان الشريطية والدبوسية خاصة وقديماً كان يستخدم لعلاج الملاريا.

4. فوائد الشيح كمضاد للأكسدة

نبات الشيح يحتوى على زيوت عطرية لها خصائص مميزة كمضادة للأكسدة خاصة في مرحلة ما قبل الازهار وتكوين الثمرة ويساعد كثيراً في تقليل التوتر من الجسم وذلك من اهم فوائد الشيح للرجال ويساعدهم على الاسترخاء وتحسن الحالة المزاجية لديهم،

ويستخدم في الوقاية من السرطان وامراض القلب والزهايمر لأنه يساعد الجسم على التخلص من عوامل الأكسدة الضارة التي تُعد من أهم عوامل الخطورة لهذه الأمراض.

5. فوائد الشيح للقولون

يُحسن الشيح من عملية الهضم والتخلص من الانتفاخات وتقليل التقلصات فى القناة الهضمية ووجد ان له دور في تحسين اعراض مرض chron’s وهو مرض يُصيب الجهاز الهضمي وُيسبب الإسهال والإرهاق والتقلصات، وكذلك يحسن من الشهية لأنه يحسن حركة الأمعاء مما يُسهل الهضم.

6. فوائد الشيح كمضاد للالتهاب

الشيح مضاد للالتهاب خاصة في الأمراض المزمنة لأنه يُقلل من إفراز هرمون يسمى بالسيتوكين المسئول عن تكوين الالتهابات في الجسم لذا يقلل من اعراض الالتهابات في الجسم ويخفف حدة الألم .

عند عمل دراسة على 40 شخص بالغ يتناولون 500 مليجرام 3 مرات يومياً لمدة اربعة اسابيع من مستخلص صُنع من نبات الشيح وُجد ان العراض تحسنت كثيراً وقلت حاجتهم لتناول مضادات الالتهاب وعدم حاجتهم لتناول الكورتيزون لمدة 8 اسابيع.

7. استخدام عشبة الشيح في الطب البديل

  • الزيت المصنوع من عشبة الشيح يستخدمه البعض موضعياً لأنه يساعد على التئام الجروح وكذلك له دور في علاج لدغ الحشرات لأنه مضاد طبيعي للالتهابات ومضاد للبكتيريا.
  • وُجد كذلك أنه يساعد على تقليل مستوى السكر في الدم خاصة لمرضى السكرى النوع الثاني لكن يجب تناوله بعد استشارة الطبيب المعالج في هذه الحالة.
  • يُستخدم للنساء كذلك لتخفيف الم الدورة الشهرية وعلاج التهابات المهبل.
  • يستخدمه البعض كمكسبات طعم ويقومون بإضافته للشاي احياناً.
  • يستخدم في الوقاية من امراض الكبد والمرارة.

طريقة تحضير عشبة الشيح

غالباً ما يستخدم الشيح على هيئة مشروب الشاي ويتم تحضيره من الأوراق المجففة وليست الطازجة ومن الجذع إذ تُضاف نصف معلقة من هذه الأوراق في كوب 250 مل مع الماء المغلي ويترك لمدة خمس إلى عشر دقائق وكلما تم تركه يصبح الطعم أكثر قوة ومن الممكن إضافة العسل أو النعناع إليه لتحسين مذاقه.

الأعراض الجانبية لنبات الشيح

بسبب فوائد الشيح للرجال وفوائده للجسم يستخدمه البعض بطريقة خاطئة وبشراهة مما يؤدى لحدوث اعراض جانبية خطيرة مثل:

  • القيء.
  • الفشل الكلوي.
  • الهلوسة التي قد تؤدى بالشخص الى الانتحار احياناً.
  • قلة النوم.
  • التسمم والوفاة احياناً وذلك لأن الشيح بتركيز كبير يحتوى على مادة مسممة تُحفز المخ وتثيره جداً لمنعها إفراز مادة الجابا (GABA) التي تُعد مهدأ للجسم والجهاز العصبي مما يجعل الشخص فى حالة أثارة قد تصل للتشنجات والوفاة وتم منع استخدامه في الولايات المتحدة قُرابة القرن من عام 1912 حتى 2007 لكنه يستخدم الآن قانونياً طبقاً لمعايير محددة.

طريقة الاستخدام الآمن لعشبة الشيح

  • ينصح دائماً الأطباء الا تزيد مدة استخدام نبات الشيح اكثر من اربعة اسابيع متواصلة لتجنب اثاره الجانبية الخطيرة.
  • ويجب تناوله بكميات محددة إذ أنه في اوروبا يوصون باستخدامه بنسبة 0.5 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الشخص أما في الولايات المتحدة يوصون باستخدامه بنسبة 10 لكل جزء من المليون او اقل ويعد ذلك آمناً تماماً.
  • تجنب استخدامه مباشرة على الجلد لتجنب حدوث حروق للبشرة لكن يستخدم على هيئة مراهم او تونيك مخفف مستخلص من الزيوت العطرية لنبات الشيح.

موانع استخدام نبات الشيح

يجب تجنب استخدام نبات الشيح فى الحالات الآتية:

  • الحمل لأنه يسبب الإجهاض.
  • الرضاعة .
  • الأشخاص اقل من 30 عاماً.
  • حالات الصرع لأنه يزيد من تحفيز المخ وحالات التشنج ويُقلل من فعالية ادوية الصرع.
  • أمراض القلب خاصة من يتناولون دواء الوارفرين لأنه قد يؤدى لحدوث نزيف شديد.
  • أمراض الكلى قد يؤدى للفشل الكلوي.
  • حالات الحساسية من نبات الشيح.

اشكال المستحضرات الطبية لنبات الشيح

يوجد نبات الشيح على هيئة عدة مستحضرات طبية مثل الكبسولات، والزيوت العطرية، واللويسون الذى يستخدم موضعياً ويعد من اكثر المستحضرات له فوائد الشيح للرجال خاصة وكما ذكرنا سابقاً يجب الرجوع للطبيب قبل استخدام هذه المستحضرات.

الخلاصة

يعد نبات الشيح ذو فائدة طبية كبيرة لكن يجب استخدامه بطريق صحيحة وكمية مناسبة تحت إشراف طبى وفوائد الشيح للرجال عديدة مثل:

والشيح مسكن رائع للألم ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة يحمى من السرطان والزهايمر ومضاد للطفيليات والديدان، ويجب الابتعاد عنه في حالات الحمل والرضاعة وامراض القلب والكُلى والصرع.

المصادر والمراجع

شارك هذا الموضوع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.