فوائد القرفة باللبن

فوائد القرفة باللبن (الحليب)

فوائد القرفة باللبن لا حصر لها لأنه عند تناول هذا المشروب أنك عزيزي تقدم هدية ثمينة لصحتك لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات كذلك، خاصة عند إضافة الحليب الدافئ للقرفة فإنك تُعزز من العناصر المفيدة بالمشروب و هو مصدر رائع للطاقة وخاصة في الشتاء.

فهو مزيج من أكثر مُنتجين طبيعيين مفيدين للجسم وإليك عزيزي القارئ هذا المقال عن الفوائد قرفة باللبن وكيفية تحضيرها؟ وأضرارها أيضاً.

فوائد القرفة باللبن

القرفة لها رائحة ومذاق مميز جداً ويتناوله العديد من الأشخاص دون دراية بفوائده العظيمة ومن أفضل أنواع المشروبات لتناولها ومنها ما يلى:

  • أثبتت الأبحاث ان القرفة باللبن تُقلل من اعراض مرض الشلل الرعاش أو مرض باركنسون وذلك لقدرة القرفة على تحسن وظائف المخ طبقاً لدراسات معملية على الحيوانات في جامعة تكساس.
  • مشروب القرفة بالحليب الدافئ له خصائص مضاد للالتهابات ويُقلل من الإحساس بالألم خاصة في الأمراض المزمنة مثل: امراض العظام والروماتويد وبأقل الآثار الجانبية على عكس الأدوية.
  • مضاد الأكسدة يحمى الأنسجة بالجسم من التلف، ويزيد من المناعة الإنسان ضد عدة أمراض مثل السرطانات وتقلل من نمو الخلايا السرطانية أيضاً.
  • اللبن يحتوى على الكالسيوم وفيتامين د (فيتامين د يزيد من امتصاص الكالسيوم) ، البروتينات خاصة لبن الأبقار لذا يساعد في تقوية العظام والأسنان بشكل فعال.
  • تحُسن القرفة من الصحة العامة لجسم الأنسان وتزيد مناعته بشكل جيد.

القرفة باللبن في علاج نزلات البرد

يستخدم في علاج نزلات البرد خاصة في فصل الشتاء ويحارب العدوى أثبت علمياً ان مادة cinnamaldehyde وهى المادة الفعالة في زيت القرفة تعمل على محاربة البكتيريا ومضادة للميكروبات مما يساعد في تقليل عدوى الجهاز التنفسي بهذه الفطريات وينصح بشرب كوب من القرفة بالحليب يوميا لتدفئة الجسم كذلك.

القرفة باللبن لتحسين صحة القلب

القرفة تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلبية المختلفة و مشاكل الامراض الدورة الدموية إذ توصل العلماء ان 120 مليغراما من القرفة يومياً يُقلل من مستويات الكولسترول بالدم خاصة الضار منه LDL ويزيد من نسبة الكوليسترول النافع HDL مما يُقلل من نسبة الدهون وفرصة الإصابة بانسداد الأوعية الدموية و الوقاية منها.

اللبن يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم يُقلل ضغط الدم لذا يساعد كذلك في تحسين صحة عضلة القلب والحفاظ عليها.

القرفة باللبن ومرض السكر

من اهم فوائد القرفة باللبن قدرة مشروب على تقليل نسبة السكر فى الدم خاصة لمرضى السكري النوع الثاني فالقرفة لها قدرة على انخفاض مستوى السكر بالدم إلى 29 بالمئة وتُقلل القرفة امتصاص للجلوكوز بعد تناول الوجبات أيضاً.

وذلك عن طريق تقلليها للخلايا المقاومة للأنسولين التي تمنع امتصاص السكر من مجرى الدموي وبالتالي تُحسن من حساسية الجسم لأنسولين الذى بدوره يُقلل نسبة الجلوكوز في الدم.

فوائد القرفة باللبن التجميلية

القرفة بالحليب تساعد على فقدان الوزن لقدرتها على تقليل نسبة الدهون في الجسم وتساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم بصورة جيدة كذلك لأن القرفة تقلل نسبة السكر بالجسم.

فوائد القرفة باللبن للبشرة

قرفة باللبن يعد مشروب جمالي مفيد للبشرة بجانب فوائده الصحية لأنها تنشط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم مما يساعد على النضارة للبشرة جداً وتقلل من نسبة تصبغات الجلد والبقع البنية للبشرة وتعمل على مقاومة الشيخوخة.

خاصة عند وضع الحليب إلى القرفة لاحتوائه على حمض اللاكتيك (lactic acid) و الأحماض أمينية و الفيتامينات التي تحسن من نضارتها وتعالج البشرة الجاف وتزيد من ترطيبها وتجعلها أكثر نعومة و تحسن من سرعة التئام الجروح وعلاج حروق الشمس.

القرفة باللبن لعلاج حب الشباب

من فوائد القرفة باللبن كمشروب طبيعي تتميز أنها تساعد على علاج مشكلة حب الشباب التي يعانى منها الكثير وذلك لدورها كمضاد للالتهابات وتستخدم لعلاج حب الشباب عند المداومة على شرب كوب من القرفة في الصباح يومياً بانتظام وكذلك تحافظ على توازن الهرمونات في الجسم التي تكون سبب أحياناً لمشكلة حب الشباب في مرحلة المراهقة.

القرفة باللبن لعلاج الأرق

يعانى بعض الأشخاص من اضطراب النوم (insomnia) أكتشف ان القرفة باللبن تساعد على التخلص من هذه المشكلة لأنها تعمل على استرخاء العضلات و مسكن للألم من الجسم لذلك تناول كوب منها كل ليلة قبل النوم تساعد على النوم الهادئ و نوم عميق والاسترخاء .

فوائد القرفة باللبن للرجال

تمت إجراء الدراسات على الفئران في إحدى المعامل كان يتم تناولها القرفة بمقدار 75 مليغرام لكل كيلوجرام يومياً وكان يتم مقارنتهم بمجموعة أُخرى من الفئران لا تتناول القرفة ووجد الآتي:

  • مجوعة الفئران التي كانت تتناول القرفة يومياً زادت نسبة أنتاج الحيوانات المنوية لديهم.
  • الزيادة في عدد الحيوانات المنوية وقوتهم وقدرتهم على الحركة.
  • تحفيز أنتاج هرمون الذكورة (التستوستيرون) و الخصوبة.

لذا توصل العلماء أن القرفة لها نفس فائدة على الرجال وانها تُزيد من قدرة الرجال الجنسية وتزيد من الرغبة الجنسية لدي الرجال والقرفة تحتوي على معادن عديدة التي تحسن من الصحة الجنسية للرجل والإنجابية، ولأنها تنشط الدورة الدموية فتزيد من تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتزيد من قوة انتصاب القضيب للرجال.

القرفة باللبن للدورة الشهرية

القرفة باللبن تساعد على السيطرة على اعراض العادة الشهرية وتقليل الألآم المصاحب لها وأعراض متلازمة ما قبل العادة الشهرية.

لأنها مضادة للالتهابات وذلك لقدرتها لتفاعل مع البروستاغلاندين (prostaglandin) وهى المادة التي تزيد من أعراض الدورة الشهرية جداً.

توجد دراسة أُجريت على عدة نساء تناولن مشروب بالقرفة باللبن حوالى 3 غرام بشكل يومي خلال اول ثلاث أيام للدورة الشهرية لكل منهن وجد أنها ساعدتهن لتقليل الألآم كثيراً.

  • هذا المشروب الدافئ يقلل من تقلصات بالرحم أثناء العادة الشهرية.
  • تخفيف الإحساس بالألم.
  • وتمنع الشعور بالقيء الذى يحدث من شدة الألم.
  • التقليل من النزف ونزول الدم بشكل كبير خاصة لمن يعانون من الأعراض القوية للدورة الشهرية.
  • تساعد على تنظيف الرحم .

طريقة عمل القرفة باللبن

قرفة باللبن مشروب غني سهل تحضير في المنزل بسهولة ويُفضل نتناول المشروب دافئ ويحضر من مقادير بسيطة متوفرة فنقوم بوضع نصف معلقة من مسحوق بودرة القرفة المطحونة إلى كوب من الحليب أو اللبن المجفف حسب الرغبة وتذاب المكونات جيداً ثم توضع على النار لمدة عشر دقائق.

ومن الممكن أن يوضع عسل الأبيض إليه والتحلية و العسل يعمل على زيادة القيمة الغذائية بالمشروب و الفانيلا كنكهة له حسب الرغبة.

تعرف على أضرار القرفة

عندما يتم استهلاك القرفة بكميات كبيرة تقوم في التسبب ببعض الأضرار والآثار الجانبية خاصة عند تناول مادة coumarin الموجودة في القرفة بنسبة أكبر من 0.5 ميلجرام لكل كيلوجرام.

التفاعلات الدوائية للقرفة

تتعارض القرفة مع بعض الأدوية ولها عدة محاذير مثل أدوية القلبية وأدوية الكبد والسكر وأدوية مثل الباراسيتامول وstatins أيضاً.

الخلاصة

من الجدير بالذكر أن فوائد القرفة باللبن مذهلة:

  • فهي تحتوى مضاد رائع للالتهاب ومضاد للأكسدة وتزيد من مناعة الجسم بصورة رائعة.
  • تحمى الجسم من الإصابة بالسرطان.
  • مفيدة للبشرة وتحافظ على نعومتها ونضارتها.
  • تحارب حب الشباب.
  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • محفز جنسي للرجال.
  • التقليل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية للنساء.
  • تقليل نسبة السكر بالدم.
  • تقلل نسبة الدهون بالدم.
  • تساعد على تقليل السمنة.

المصادر والمراجع

شارك هذا الموضوع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.