اعصاب المعدة

أعصاب المعدة: الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج

أعصاب المعدة بالأنجليزية (nervous stomach) هو مصطلح غير شائع فى المجتمع لكن أعراضه منتشرة ومتداخلة مع أمراض كثيرة متعلقة بالجهاز الهضمى ولاينتبه لها الكثير، وللأسف يجهلون كذلك سبب أعصاب المعدة وتهيجها ولايعلمون كيفية التعامل معها أو الوقاية من الإصابة بها مرة أخرى..

لذا سوف نستعرض معاً فى هذا المقال كل المعلومات المتعلقة بأعصاب المعدة أو المعدة العصبية أو المعدة النفسية والعلاج والأسباب وكيفية التعامل الصحيح معها والوقاية منها.

تجربتي مع أعصاب المعدة

منذ فترة طويلة وأنا أعانى من تقلصات وحركة مؤلمة فى عضلات المعدة وانتفاخات وعسر في هضم وشعور بعدم الراحة يؤثر على حياتى بأكملها ويزداد هذا الشعور سوءاً كلما كنت تحت ضغط عصبي ونفسي أو موقف متوتر .

واستغرقت وقتاً طويلاً للربط بين شعورى بالتوتر وهذه الأعراض فتوجهت لأخذ الأستشارة الطبية من مختص فى امراض الجهاز الهضمى.

وكان هدفى الأول التأكد إذا كانت هذه العلاقة صحيحة بالفعل؟ وهل هذا مرض مزمن و ماهى اسبابه؟ وهذا ماأكده لى الطبيب تشخيصه أعصاب المعدة وإليكم اشهر اسباب هذه الحالة…

ماهى أعصاب المعدة وكيف أعرف أننى مصاب بها؟

هى حالة قد تكون متكررة لدى البعض وفقاً للأطباء والدراسات ولكنها لاتُشخص بدقة بعد وتحدث حالة أعصاب المعدة طبقاً للحالة النفسية والمزاجية للشخص وهى انعكاس عن صحته العقلية والضغط النفسي الواقع عليه أحياناً او صحة الجهاز الهضمى أو مزيج من كل ذلك، المعدة العصبية تعبر عن كيفية اداء الجهاز الهضمى وكيفية استجابته أثناء التوتر والضغط العصبي والنفسي .

أعراض الأعصاب فى المعدة

توجد عدة أعراض شائعة من أشهرها وأهمها:

  • تشنجات واهتزازات فى عضلات المعدة.
  • الاحساس بعدم الراحة.
  • الشعور بالقلق والتوتر.
  • الأنتفاخ.
  • عسر في الهضم.
  • القىء.
  • سرعة الشعور بالأمتلاء عند تناول الطعام.
  • زيادة عدد مرات التبول والتبرز.
  • تغيير في الأمعاء عامة.

فى بعض الحالات النادرة يكون التأثير قوى على حركة الأمعاء مسببة بذلك التبول والتبرز اللاإرادى.

أعراض الأعصاب النفسية

من أسباب الأعصاب النفسية الأرق والشعور بعدم الراحة والأكتئاب أحياناً من شدة الألم وقد يصل الأمر إلى ضيق التنفس.

عند الشعور بالتوتر والقلق النفسي يجب ان تخصص وقت لنفسك والاسترخاء لشحن طاقتك مرة أخرى والسيطرة على العصبية، لأنها تزيد من حدة الاعراض ، أو اللجوء لشخص تثق به ويدعمك نفسياً والتحدث إليه حتى تتخطى هذه الفترة.

أعصاب المعدة وضيق التنفس

زيادة الأحساس بالتوتر وأعصاب المغذية للمعدة يؤثر على التنفس ويجعل هناك صعوبة فى التنفس الطبيعى وبمعدل غير ثابت، لذا ينصح بممارسة تمارين التنفس العميق والرياضة للتخلص من التوتر والأرق وللشعور بالاسترخاء والتغلب على هذه المشكلة.

علاج أعصاب المعدة

توجد عدة طرق للعلاج سواء فى المنزل بالأعشاب أو تغيير فى اسلوب الحياة والنمط الغذائى المتبع أو الأدوية التى يحددها الطبيب وفقاً لكل حالة وأعراضها…

علاج أعصاب المعدة بالاعشاب

توجد عدة أعشاب تساعد فى تهدئة وعلاج أعصاب المعدة مثل اللويزة، النعناع، اللافندر، وجزع الليمون وهم معروفين كذلك بأنهم مضادين للتقلصات إذ يساعدون فى توقف المغص المصاحب لألتهابات وزيادة استرخاء عضلاتها.

تعمل هذه الأعشاب على التخلص من الغازات والأنتفاخات والشعور بعدم الراحة، يتم تناولها الأوراق الطازجة لهم أو طحنها وشرب الشاي الخاص بهم مثل شاي النعناع.

علاج الغثيان

جذور الزنجبيل تساعد على التخلص من الشعور بالغثيان أو القيء وتهدئة المعدة للغاية إذ يقوم المريض بمضغ بضعة جذور للزنجبيل، او احتساء شاي الزنجبيل، حلوى الزنجبيل كذلك تهدىء الالم كثيراً.

تجنب الكافيين وخاصة القهوة

الكافيين خاصة الموجود فى القهوة يزيد من التوتر والقلق ويجعل حالة أعصاب المعدة أسوأ ويزيد من حركة الأمعاء والتبرز، مما يجعل الاعراض اكثر شدة، لذا يفضل أن ننتظر على شرب الكافيين خاصة فى القهوة فترة حتى نشعر بتحسن وتهدأ الأعراض، ومن الممكن تعويض الكافيين بتناول مشروبات تحتوى على كافيين بنسب أقل مثل الشاي الأخضر،شاي الاولانج.

الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس

ممارسة تمارين تحسن من الصحة العقلية والصفاء الذهنى تركز هذه التمارين على طريقة التنفس وتعديلها لتحسين الحالة المزاجية، والتخلص من التوتر وشعور الضغط النفسي والعصبي الذى يزيد من حدة الاعراض لذا ينصح بشدة فى التنفس العميق لتحسين الاعراض.

الزيوت العطرية

الزيوت العطرية المستخلصة من نباتات معينة تخفف من الشعور بالأرق الذى يعانى منه مرضى المعدة العصبية مثل: الكاموميل، البنفسج، اللافندر، الورد.

لماذا أنا مصاب بالمعدة العصبية؟

ببساطة لأنك شخص تعانى من العصبية ولا تستطيع التحكم فى انفعالاتك والتوتر الدائم الذى تحيط نفسك به، إذ ان المخ والبطن مرتبطين من خلال عدد كبير من النهايات العصبية وخاصة العصب الحائر وهو واحد من أكبر الأعصاب فى الجسم.

يرسل هذا العصب إشارات إلى الدماغ والعكس من الدماغ للعصب كذلك وفى حالة التوتر والعصبية يصبح عمل هذا العصب غير منتظم ومضطرب فتظهر الاعراض والشعور بعدم الارتياح.

لأن التوتر يجعل الجسم يفرز هرمونات واشارات كيمائية تفرز من المخ إلى الجهاز الهضمى عن طريق الأعصاب وخاصة العصب الحائر وتتداخل مع عملية الهضم وتؤثر على البكتيريا النافعة فى البطن وتقلل انتاج الاجسام المضادة وعدم توازنها وشدة الاعراض.

عوامل مؤثرة على أعصاب المعدة

إذا كنت تشعر باعراض المعدة العصبية بوتيرة منتظمة وفترات متقاربة وتزداد الاعراض سوء مع الوقت يجب الانتباه لهذه المشكلة، لأنه أحيانا يكون اشارة لمشكلة صحية اخرى ويجب اللجوء إلى الطبيب ، من أشهر هذه المشكلات والامراض:

الوقاية من أعصاب المعدة فى المستقبل

توجد علاجات معينة وهى علاج سريع للمعدة العصبية لكن إذا كانت المشكلة متكررة وتؤثر على حياتك إليك بعض النصائح لأسلوب حياة صحى خالى من هذه الاعراض المزعجة:

السيطرة على التوتر من حولك

أعصاب المعدة تعنى انك فى حالة دائمة من التوتر والقلق والعصبية وتتعرض للضغط النفسى لذا يجب السيطرة على مصادر التوتر والضغط العصبى الذى تتعرض له وتقليل انفعالاتك ، والتركيز على الأيجابيات من حولك فقط.

تحسين صحة المعدة

تهيج الأعصاب في المعدة هي مشكلة مؤثرة على الجهاز الهضمى أو مزيج من العصبية ومشكلة صحية معاً عند الشعور بالانتفاخ وبعسر في الهضم الوظيفي والامتلاء السريع هذا دليل قوى على ذلك، لذا يفضل اتباع نظام غذائى معين لتجنب هذا :

  1. تناول المزيد من الالياف.
  2. الاطعمة التى تحتوى على بكتيريا مفيدة مثل: الزبادي توجد دراسة على الفئران اجريت عام 2011 أكدت أن تناول هذه الأطعمة يحسن من الشعور بعدم الراحة والقلق الذى يصاحب الأعصاب من خلال تأثير هذه الاطعمة على العصب الحائر مباشرة.
  3. تقسيم الوجبات إلى كميات صغيرة وعدد مرات أكبر بدلاً من وجبة واحدة كبيرة لتسهيل عملية الهضم لأنه عند تقسيمها يساعد على الهضم بسلاسة وتقليل الاحساس بالامتلاء.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام تعد اسلوب للتخلص من الاعتلال العصبي عامة كذلك ساعد على الاسترخاء وتقليل الضغط مثل: اليوجا.

أدوية أعصاب المعدة

يستهدف الدواء العصب الحائر المغذي للمعدة والواصل بين المخ والجهاز الهضمي وتقليل أنتاج السيتوكين cytokine، والقضاء على أعراض المزعجة والأرق وتقليل التوتر فى الجسم وتهدئته.

أدوية مضادة للأكتئاب هى افضل دواء للأعصاب لأنها تحسن الحالة المزاجية وتقلل التوتر الذى يسبب حدة الأعراض، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية.

الخلاصة

أعصاب المعدة حالة غير شائعة أعراضها تشابه مع معظم مشاكل الجهاز الهضمى والسبب الرئيسى لها هى العصبية والتوتر والضغط النفسي، ومن اهم أعراضها:

  • عسر الهضم.
  • سرعة الامتلاء عند تناول الطعام.
  • تغيير فى عادات التبول والتبرز.
  • تنجات وتقلصات فى عضلات البطن.
  • القىء.
  • صعوبة التنقس أحياناً.

يمكن الوقاية باتباع نظام حياة صحى وعادات غذائية سليمة وممارسة الرياضة وتمارين التنفس العميق والاسترخاء.

المصادر والمراجع

شارك هذا الموضوع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.