الشاي لعلاج الإسهال

أشهر 7 أنواع من الشاي لعلاج الإسهال الحاد

الشاي لعلاج الإسهال إذ يفضّل العديد من الأشخاص الوصفات الطبيعية والأعشاب لعلاج مشاكلهم الصحية، فكيف يمكن استخدام الشاي في العلاج؟ وهل تعرف أي نوع من الشاي يمكن استخدامه في ذلك؟ وكم عدد المرات الواجب تناولها؟ واليك هذا المقال لكي يجاوب لك عن كل ما تريد معرفته عن أهمية الشاي للإسهال بالتفصيل.

أنواع الشاي لعلاج الإسهال

إذا كنت تعاني الكثير من اضطرابات المعدة مثل الإسهال والانتفاخ والغثيان والقيء، فكوب واحد من الشاي الساخن يساعد كثيرًا في التخلص من هذه المشكلات، وهناك عدة أنواع من الشاي يمكن استخدامها في العلاج، وعلى سبيل المثال:

1. الشاي الأخضر Green Tea

للشاي الأخضر فوائد كثيرة لأنه غني بالفلافونويد المضادة للأكسدة، فقديمًا كان يستخدم في علاج الإسهال وجرثومة المعدة وتسمى بالإنجليزية Helicobacter Pylori، وهي نوع من البكتيريا تسبب ألم بالمعدة وانتفاخات وغثيان.

كذلك وُجد أن للشاي الأخضر القدرة على تقليل عدد مرات الإصابة بالإسهال الناتج من جلسات العلاج الإشعاعي.

بالإضافة إلى احتوائه على بعض المكونات التي تساعد في سرعة التئام قرحة المعدة وتقليل الأعراض المصاحبة لها من الألم الشديد وصعوبة الهضم.

لذلك يوصى بتناول من كوب إلى ثلاث أكواب كحد أقصى على مدار اليوم لاحتوائه على الكافيين الذي قد يزيد من التهاب المعدة مع كثرة الاستعمال.

2. الشاي بالزنجبيل Ginger Tea

يستخدم الشاي بالزنجبيل في علاج اضطرابات المعدة بشكل عام لأنه غني بالزنجبيل الذي يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الغثيان والقيء وتنظيم حركة الأمعاء.

ويمكن تحضيره بأخذ قطعة من الزنجبيل وغليها لمدة تتراوح من 10-20 دقيقة ويمكن تحليته بوضع العسل واضافتهم للشاي لتعطي النتيجة المطلوبة.

ولقد ثُبت أنه يساعد على التخلص من أعراض الغثيان الصباحي الذي تعانيه الحامل بالإضافة إلى السيطرة على القيء الشديد والغثيان الذي يسببه العلاج الكيميائي Chemotherapy.

3. الشاي بالنعناع Peppermint Tea

يلجأ الكثير إلى الشاي بالنعناع عندما يعانون مغص أو آلام بالمعدة وذلك لأن زيت النعناع يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء والتخلص من الألم المصاحب.

بالإضافة إلى أنه وُجد أن استنشاق رائحة زيت النعناع يساعد في التخلص من القئ والغثيان وذلك عن طريق غلي أوراق النعناع واستنشاق الزيت المتطاير.

4. الشاي بالحلبة Fennel Tea

يمكن استخدام الشاي بالحلبة في علاج الكثير من أمراض المعدة فهو من أفضل مضادات البكتيريا حيث أنه يتصدى لبعض أنواع من البكتيريا ويمنع نموها مثل بكتيريا إي كولاي E coli.

كذلك أثبتت بعض الدراسات قدرة الشاي بالحلبة الدافئ على تخفيف بعض آلام الدورة الشهرية للسيدات وكعلاج للغثيان.

كذلك تعالج اضطرابات الأمعاء وتحسين الهضم اللذان يتأثران بعد إجراء العمليات الجراحية.

5. الشاي الأسود Black Tea

يأتي الشاي الأسود في مقدمة انواع الشاي في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كما هو الحال في الشاي الأخضر فهو يقلل حركة الأمعاء، ويحسن الإسهال والقيء ليس فقط للكبار وإنما للأطفال أيضًا.

وينصح بعدم تناول أكثر من كوبين من الشاي الأسود بحد أقصى يوميا لأنه يحتوي على مادة الكافيين التي قد تزيد من مشاكل المعدة مع كثرة الاستعمال.

 6. شاي الكاموميل Chamomile Tea

يعد الكاموميل أشهر مهدئ طبيعي للجهاز الهضمي وذلك لأنه يحفز ارتخاء عضلات القناة الهضمية؛ وبالتالي التخلص من اضطرابات القولون وعلاج الانتفاخات، والإسهال، والقيء، والغثيان.

 7. شاي العرقسوس Licorice Tea

يقبل الكثيرون على شراب شاي العرقسوس لمذاقه اللذيذ وقديمًا كان يستخدم العرقسوس في علاج قرح المعدة؛ لما له من تأثير جيد في التئام هذه القرح وتحسين الأعراض المصاحبة من الغثيان والقيء والألم.

ويفضل عدم الإفراط في تناوله لتجنب الآثار الجانبية خاصةً لمن يعاني أمراضًا مزمنة لذا ينصح باستشارة الطبيب إذا كان المريض من أصحاب الأمراض المزمنة قبل تناوله.

الشاي لعلاج الإسهال للأطفال

يمكن استخدام بعض أنواع من شاي الأعشاب في علاج الإسهال للأطفال، لكن لا بد من استشارة طبيب الأطفال قبل الاستعمال وشاي الكاموميل هو أكثر الأنواع استخدامًا للأطفال لأنه غني بمضادات الالتهابات وله خصائص مضادة لبعض أنواع من البكتيريا، بالإضافة إلى مذاقه المميز والمقبول.

فوائد الشاي بالليمون للإسهال

الليمون من المشروبات الحامضة القابضة فهو غني بفيتامين سي Vitamin C الذي يعمل كمعزز للمناعة ويعمل كمضاد للبكتيريا ويحمي جسمك منها؛ لذا الشاي بالليمون قد يستخدم للإسهال المرتبط بالعدوى البكتيرية فقط.

هل تستخدم النشا لعلاج الإسهال؟

بالطبع يمكن استعمال النشا للإسهال فهي طريقة مفيدة لأنها من المواد الرابطة التي تساعد على تماسك البراز السائل الذي يعانيه مريض الإسهال، وهي آمنة للأطفال والرضع، فهي توجد داخل نظام غذائي يمكن الاعتماد عليه للتخلص من الإسهال بصورة سريعة.

ويسمى هذا النظام الغذائي برات BRAT Diet الذي يتكون من موز و الأرز و التفاح وتوست أو الخبز، فهذا الخليط غني بالنشا والألياف و وبعض الفيتامينات لتعويض الجسم عن ما يفقده بسبب الإسهال.

هل تستخدم القهوة لعلاج الإسهال؟

يتساءل الكثير عن امكانية استخدام القهوة للتخلص من الإسهال ولكن الإجابة لا، فهي تحتوي على الكافيين الذي يزيد من حركة القناة الهضمية ويزيد من حدة الإسهال والألم خاصةً بتناوله بكثرة.

مشروبات لعلاج الإسهال

من الممكن الاعتماد على المشروبات التي تساعد في تطهير الجهاز الهضمي من الطفيليات وتساعد على تنظيم حركة الامعاء للتخلص من الإسهال وتقليل الالتهاب، وتتضمن:

  • ماء كوينتين عالي التركيز Quinton Hypertonic Solution يحتوى على الكثير من المعادن المفيدة التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال ومتوفرة بالصيدليات ويمكن استخدام من 1-3 أمبولات يوميًا حسب الحالة، ويمنع استخدامها لمرضى الضغط العالي.
  • عصير الجزر له فائدة كبيرة فهو يعالج المشاكل الهضمية، وينظم حركة الأمعاء ويرفع المناعة ويُحسن وظائف الكبد، ويفضل تناوله طازجًا وعدم الإكثار منه حتى لا يسبب زيادة مشكلات القناة الهضمية.
  • مشروب الزنجبيل من المشروبات الهامة في هذه الحالة كما ذكرنا فيما سبق.
  • يتميز الزعتر Thyme بقدرته كمضاد للفطريات ومطهر معوي ويطرد السموم من الجسم.
  • شرب كميات وفيرة من الماء.

علاج الإسهال البكتيري

هناك أسباب عدة للإسهال وأشهرها العدوى البكتيرية التي تحدث غالبًا بسبب شرب ماء ملوث أو تناول طعام غير نظيف ويؤدي إلى النزلة المعوية ويظهر فيها الغثيان والقيء والإسهال، وعادة ما تتلاشى هذه الأعراض خلال يومين وذلك باتباع الآتي:

  • التزام الراحة.
  • بشرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات الأخرى.
  • اللجوء إلى المحاليل لتعويض ما تم فقده من السوائل والمعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم.
  • التركيز على تناول كمية قليلة من الطعام الغني بالمعادن.

هناك بعض الحالات الشديدة التي لا بد من استشارة الطبيب لوصف الادوية وقد يصل الأمر لوصف المضادات الحيوية في بعض الأحيان لتخفيف الأعراض.

علاج الإسهال للكبار

في الواقع يتوقف علاج الإسهال على السبب، ونذكر أن هناك نصائح تقلله للأشخاص المصابين بسهولة خلال ثلاث أيام تقريبًا وتحمي من الجفاف الذي قد يتعرض له الشخص ومن أمثلة هذه النصائح :

  • شرب كميات وفيرة من الماء لتعويض ما فُقد والحماية من الجفاف.
  • تناول الكثير من السوائل مثل العصائر الطازجة والحساء للحصول على العناصر المفقودة مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
  • الابتعاد عن المحليات الصناعية وتجنب إضافة السكر خاصةً إذا كانت سبب في الأعراض.
  • إذا كان المريض يعاني حساسية الغلوتين فلا بد من تجنب استخدام أطعمة غنية بالغلوتين لوقف الإسهال.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات لأنها تزيد من الأعراض.
  • استخدام كميات محسوبة من شاي الأعشاب بأنواعها التي تناولناها من قبل يساعد على تحسين الأعراض.
  • يمكن أن يبدأ الشخص بإضافة القليل من الألياف وتناول الاطعمة الخفيفة اللينة عند تحسن الأعراض في أوقات ثابتة بانتظام.
  • تجنب الطعام الحار أو تناول منتجات الألبان مثل الحليب لأنها تزيد من حركة الجهاز الهضمي.
  • تناول البروبيوتيك Probiotic مثل الزبادي فهو مفيد لزيادة نشاط بكتيريا المعدة النافعة.

لكن إذا استمرت الأعراض قوية دون تحسن فمن الأفضل استشارة الطبيب.

وختامًا قد علمنا فوائد الشاي لعلاج الإسهال وما هي الأنواع المستخدمة في ذلك، بالإضافة إلى أنواع المشروبات الواجب تجنبها والمشروبات المسموحة التي يجب استعمالها لتنظيم حركة المعدة، كذلك تحدثنا عن كيفية علاج الاسهال عند الكبار والأطفال وإمكانية استخدام النشا في ذلك.

المصادر والمراجع

شارك هذا الموضوع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.