فوائد زريعة البسباس

فوائد زريعة البسباس (الشمر) على الصحة

تتعدد فوائد زريعة البسباس لاحتوائها على كثير من العناصر الغذائية، والزيوت المتطايرة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على سلامة الجسم، واليك هذا المقال لكي نتعرف على الفوائد الصحية لنبتة البسباس، ودورها في حل الكثير من المشكلات الطبية.

ما هي زريعة البسباس؟

زريعة البسباس هي ما تعرف باسم الشمر أو الشمار وبالإنجليزية Fennel والاسم العلمي لها هو Foeniculum Vulgare، وهي عشبة تستخدم في كافة أغراض الطبخ، كذلك تتمتع بعدة فوائد طبية.

فيمكن استخدام نبات البسباس بجميع أجزائه من الأوراق الريشية المميزة والأزهار الصفراء بالإضافة إلى أهمية البذور Seeds وفاعليتها الطبية الكبيرة بسبب زيوتها العطرية القوية وتتميز بنكهة شبيهة بالعرقسوس.

وبغض النظرعن الاستخدامات العديدة للشمر في الطهي، فإنه يتميز بأهمية صحية جيدة، لما له من خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

هل اليانسون هو زريعة البسباس؟

في حين أن كلًا من الشمر Foeniculum Vulgare واليانسون Pimpinella anisum من نفس العائلة Apiaceae، ولهما نفس نكهة عرق سوس، ويحتويان على مادة الأنيثول المسؤولة عن رائحتهما المميزة، إلا أن هناك بالتأكيد اختلاف كبير بينهما.

فاليانسون Anise من النباتات الحولية أما عن الشمر فهو من النباتات المعمرة، ويمكن التمييز بينهما بالشكل إلى حد كبير.

فوائد زريعة البسباس

توجد أهمية صحية كبيرة للبسباس ويمكن الاعتماد عليها لأنها من الأعشاب الطبيعية التي تقل فيها الآثار الجانبية، وتتمثل فوائدها فيما يلي:

غني بالعناصر الغذائية

يحتوي كلًا من نبات وبذوره على عدة عناصر غذائية ويظل محتفظًا بقيمته الغذائية حتى بعد تجفيفه، وفيما يلي القيمة الغذائية لكوب (87 جم) من النبات الخام و ملعقة (6 جم) من البذور المجففة:

البسباسنبات الطازجبذور المجففة
السعرات الحرارية27 سعر حراري20 سعر حراري
الألياف3 جم2 جم
فيتامين سي12 % من الاحتياج اليومي1 % من الاحتياج اليومي
الكالسيوم3 %5 %
الحديد4 %6 %
الماغنسيوم4 %5 %
البوتاسيوم8 %2 %
المنجنيز7 %17 %

وبالرغم من احتواء البسباس وبذوره على سعرات حرارية قليلة إلا أنهما يمدان الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة له، فهما مصدران لفيتامين سي الذي يعزز مناعة الجسم، ويصلح الأنسجة ويمد البشرة بالكولاجين اللازم لها.

بالإضافة إلى دوره كمضاد للأكسدة حيث يحمي الجسم من الجزيئات الحرة Free Radical الناجمة عن بعض التفاعلات الكيميائية بالجسم و المسببة للتلف الخلوي Cellular Damage.

كذلك يحتوي البسباس وبذوره على عنصر المنجنيز الهام في:

  • تنشيط الإنزيمات.
  • تحسين عمليات الأيض بالجسم.
  • نمو العظام.
  • التئام الجروح.
  • ضبط معدل سكر الدم.

غني بمضادات الأكسدة

تمتلك زريعة البسباس العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، وقد أثبتت الأبحاث أن زيت البسباس Essential Oil غني بما يقرب من 87 نوع من الزيوت المتطايرة، وتتمثل هذه المواد في:

  • بولي فينول Polyphenol مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.
  • حمض روزمارينيك Rosmarinic acid.
  • حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid.
  • كيرسيتين Quercetin.
  • الأبيجينين Apigenin.
  • فينيكون Fenchone.

وتشير الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أنظمة غذائية غنية بمضادات الأكسدة يصبحون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسمنة والسكري والأمراض العصبية والسرطان.

بالإضافة إلى احتواء بذور البسباس على أكثر من 28 مركب آخرين من بينهم أنثينول Anthenole الليمونين Limonene.

وأشارت بعض الدراسات التي أجريت في المعامل المخبرية وعلى بعض الحيوانات إلى أن المركبات العضوية المتواجدة في البسباس لها خصائص مضادة للسرطان، ومضادة للالتهابات والفيروسات والبكتيريا.

يقلل الشهية

تساعد بذور البسباس على تقليل الشهية وأظهرت الدراسة التي أجريت على تسعة من النساء اللواتي تناولن حوالي 250 مل من الشاي المضاف إليه جرامين من بذور البسباس قبل تناول الطعام أنهن شعرن بجوع أقل واستهلكن سعرات حرارية أقل، وقد يكون الأنثينول المكون الأساسي هو السبب الرئيسي في تقليل الشهية.

الوقاية من أمراض القلب

لزريعة البسباس أهمية كبيرة على صحة القلب فهي غنية بالألياف التي تمنع ارتفاع الكوليسترول وبالتالي تقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.

وقد أشارت بعض الدراسات العلاقة بين زيادة تناول الألياف وقلة خطر الإصابة بأمراض القلب، فتناول 7 جم من الألياف يوميًا يقلل خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب بنسبة 9 %.

كذلك احتواء البسباس على البوتاسيوم يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وهو من أخطر العوامل التي تهدد صحة القلب.

الوقاية من السرطان

يحمي البسباس من الأمراض المزمنة كما ذكرنا من قبل بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بالسرطان، حيث اكتشف دور مادة الأنيثول في ذلك إذ أثبتت بعض الأبحاث أن هذه المادة تمنع نمو وانتشار الخلايا المسرطنة في حالة سرطان الثدي.

كذلك تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن المستخلص من بذور البسباس قد يحمي من الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الثدي.

مدر للبن

يمكن أن يستخدم البسباس لزيادة تحفيز إنتاج الحليب لأن له خصائص مدرة للبن Galactogenic Properties وزيادة هرمون البرولاكتين Prolactin.

وقد تم الإبلاغ عن آثار جانبية سلبية، مثل زيادة الوزن الضعيفة للرضيع وصعوبة التغذية لدى الرضع الذين تتناول أمهاتهم شاي الرضاعة الذي يحتوي على البسباس، لذا يجب على النساء استشارة الطبيب قبل الاستخدام لتحفيز إدرار الحليب.

العديد من الفوائد الأخرى

هناك عدة فوائد متنوعة لبذور البسباس التي تحسن من الصحة العامة بالطرق الآتية:

  • لها خصائص مضادة للبكتيريا حيث أنها تمنع نمو بعض أنواع من البكتيريا مثل الإي كولاي E-coli والمكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus والمبيضات البيضاء Candida albican.
  • الحد من الالتهابات إذ يمكن لمضادات الأكسدة القوية في البسباس مثل فيتامين ج (فيتامين سي) والكويرستين أن تساعد في تقليل الالتهابات.
  • يحسن الصحة العقلية إذ أنه يقلل ضعف الذاكرة المرتبط بالشيخوخة.
  • يحسن من أعراض سن اليأس Post Menopause ويزيد من الأداء الجنسي ويقلل من الحكة المهبلية والجفاف والألم أثناء الحلاقة الحميمة واضطرابات النوم.
  • التخلص من الانتفاخ والغازات.
  • تعزيز عمليات الأيض.
  • تحسين الرؤية.
  • الوقاية من الجلوكوما Glaucoma.
  • التحكم في الشهية.
  • تنظيف مجرى الهواء بالأنف.
  • تحسين الهضم.
  • يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر.
  • ينظف الجسم من السموم Detoxification.

فوائد زريعة البسباس للقولون

تساعد بذوره بشكل فعال على تحسين عملية الهضم، حيث أنها تساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، لذا تستخدم لمشاكل القولون والتقلصات.

كذلك يمكن استعماله في علاج تقلصات المعدة الناتجة عن الإصابة بمرض متلازمة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome و مرض التهابات القولون التقرحي Ulcerative Colitis و لمتلازمة كرون Crohn syndrome ومعظم الحالات الأخرى التي تؤثر على الجهاز الهضمي.

فوائد زريعة البسباس للتنحيف

يُعد البسباس من الأعشاب التي تساعد على خسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة وذلك بالعديد من الطرق على سبيل المثال:

  • غني بالألياف التي تساعد على الشبع لفترة طويلة مع استهلاك سعرات أقل.
  • تساعد على تحسين امتصاص المعادن والفيتامينات بالجسم، مما يقلل من تخزين الدهون.
  • لها خصائص مدرة للبول مما يساعد الجسم على التخلص من السموم والتي بدورها تساهم في فقدان الوزن.
  • زيادة عمليات الأيض بالجسم والتي تمثل المفتاح السحري للتنحيف بطريقة صحية.
  • تعزز الزيوت المتطايرة لبذور البسباس عملية الهضم من خلال زيادة إفراز الإنزيمات المعدية.

فوائد زريعة البسباس للمرأة

تساعد بذوره على تخفيف آلام الحيض أو ما يسمى بعسر الطمث، وذلك عن طريق تقليل مستوى انقباضات الرحم والذي يعانيه الكثير من النساء وغالبًا ما يلجأن إلى استعمال الأدوية مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية NSAID لعلاج الألم والتخلص من الأعراض.

ومع ذلك فإن ما يقرب من 10 % إلى 20 % من النساء التي تعاني تلك الآلام خلال فترة الدورة الشهرية لا يجدن الراحة في استعماله.

فوائد زريعة البسباس للشعر

لزيت بذور البسباس عدة فوائد هامة لصحة الشعر وزيادة قوته ومنها:

زيادة نمو الشعر

بذور البسباس غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من الجزيئات النشطة الناتجة من التفاعلات التأكسدية بالجسم، والتي تسبب تساقط الشعر وتقصفه ومنع نموه.

لذا استخدام زيت البسباس هو طريقة رائعة لزيادة نمو الشعر لأنه غني بالحديد والنحاس والفولات والأحماض والنياسين الهامة لحيوية الشعر ونموه.

الحفاظ على رطوبة الشعر

يحتاج الشعر إلى الكثير من البروتين للنمو الجيد ، كذلك استعمال المنتجات الغنية بالبروتين بكثرة يقوم بالتخلص من الزيوت الطبيعية لفروة الرأس وتعرض الشعر للجفاف، ومع ذلك زيت بذرة البسباس يمنع هذه العملية ويحافظ على رطوبة الشعرة ونعومتها.

وقاية فروة الرأس

يساعد زيت زريعة البسباس على تنظيف فروة الرأس إذ أنه يمنع نمو البكتيريا والفطريات ويحميها من العدوى التي قد تسبب العديد من المشاكل مثل التساقط، ويحتوي زيت الشمار على الأسيتون Acetone الذي يقلل من مشكلة قشرة الشعر والتهيج والإكزيما.

قوة الشعر

يحتوي مستخلص بذور الشمار على فيتامين سي وحديد وكالسيوم وماغنسيوم التي تقوي بصيلات الشعر وتمنحه الغذاء اللازم له؛ مما يجعله أقوى وأكثر كثافة وأكثر صحة.

فوائد زريعة البسباس لتكبير الثدي 

تعد بذور البسباس من العلاجات المنزلية التي تعود بالفائدة على الجسم دون أن تسبب أي ضرر في الغالب، فقد تساعد على تكبير حجم الثدي ويمكن فعل ذلك عن طريق صنع شاي باستعمال بذوله وتناوله.

وهناك طريقة أخرى أكثر فاعلية وهي تدليك الثدي بزيت بذور البسباس مما يزيد تدفق الدم، ويحسن الدورة الدموية، ويزيد من حجم الثدي وامتلائه.

فوائد زريعة البسباس للصدر

احتواء بذور البسباس على مجموعة من الزيوت المتطايرة المضادة للالتهابات وللأكسدة يجعلها قادرة على حفظ الجسم من خطر البرد والسعال والانفلونزا.

ووفقًا لكتاب أطعمة الشفاء Healing Food الصادر عن دار النشر دي كي DK Publishing House نشرت أن مستخلصات بذور البسباس استخدمت تقليديًا في تقليل لزوجة المخاط، كذلك هي مصدر جيد لفيتامين ج (فيتامين سي) الذي يعزز مناعة الجسم خاصةً ضد العدوى الموسمية، وإزالة احتقان الجيوب الأنفية والصدر أيضًا.

فوائد زريعة البسباس للجنس

يمكن استعماله في تعزيز الرغبة الجنسية، فقديمًا كان يستخدم كمادة منشطة جنسيًا Aphrodisiac، لكن لم تتوفر أدلة علمية كافية أو أبحاث كثيرة تؤكد هذا حتى الآن.

فوائد زريعة البسباس للوجه

نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات، فقد تم استخدامه قديمًا في حل العديد من مشاكل الجلد، كذلك تساعد خصائصه المضادة للأكسدة على مكافحة الجزيئات النشطة التي تهاجم الجلد السليم.

فهو ينشط الجلد ويضيف له اشراقًا، بالإضافة إلى قدرته على تقليل علامات تقدم العمر، والحد من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

اضرار زريعة البسباس

على الرغم من أن النبات وبذوره آمن بنسبة كبيرة عندما يؤكل باعتدال، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج من المصادر الأكثر تركيزًا مثل المستخلصات والمكملات الغذائية.

على سبيل المثال، البسباس لديه خصائص مماثلة لهرمون الاستروجين ويمكن استخدامها في تخفيف أعراض انقطاع الطمث كما ذكرنا من قبل، كذلك هذا يكون غير آمن للحامل حيث إنه من الممكن أن يتسبب في تشوهات الجنين، وقد يعيق نموه وتطوره خلال فترة الحمل.

وأظهرت دراسة قيمت تأثير زيت البسباس الضار والسام على خلايا الجنين، لذا ينبغي منع الحامل من تناول المكملات الغذائية أو تناول الزيوت المستخلصة من هذا النبات.

وعلى الرغم من تناول النبتة وبذورها آمن بشكل كبير إلا أنها قد تتفاعل أيضًا مع بعض الأدوية مثل الحبوب الغنية بهرمون الاستروجين، وبعض أدوية السرطان لذا من الأفضل استشارة طبيبك قبل الاستعمال.

وختامًا قد تعرفنا على فوائد زريعة البسباس المذهلة ودورها في الوقاية من العديد من الأمراض والحفاظ على سلامة الجسم وحيويته، وتحدثنا عن الأضرار التي يمكن أن تتسبب في حدوثها، وضرورة تجنب الحامل إستخدامها، كذلك جاوبنا على سؤال هل اليانسون هو زريعة البسباس، وتعرفنا على أوجه الشبه بينهما.

المصادر والمراجع

شارك هذا الموضوع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *